Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/mshlwahdk/web/mshlwahdk.com/public_html/wp-content/plugins/js_composer/include/classes/editors/class-vc-frontend-editor.php on line 664
اضطراب الساديّة الجنسيّة: أعراض، وأسباب، وعلاج - مجلة «مش لوحدك» النفسية

اضطراب الساديّة الجنسيّة: أعراض، وأسباب، وعلاج

اضطراب الساديّة الجنسيّة (بالإنجليزيّة: Sexual Sadism Disorder) هو واحد من اضطرابات الخطل الجنسيّ، والتي تُعرَف أيضًا بالانحرافات الجنسيّة (بالإنجليزيّة: Paraphilias). تتميّز الانحرافات الجنسيّة باهتمامات، وتفضيلات، وتخيّلات، وإلحاحات، وسلوكيّات جنسيّة تُعَدّ غير مألوفة؛ علمًا أنّ هذه المميّزات لا تمثّل أعراضَ اضطراب إلّا إذا تسبّبت بضيق أو أذى لدى الشخص الذي يمارسها أو الآخرين، خصوصًا مَن لم يمنح تراضيه.

يتّصف اضطراب الساديّة الجنسيّة بتحقيق اللذّة الجنسيّة عبر إذلال شخص آخر، أو إخافته، أو إلحاق شكل آخر من الأذى النفسيّ به. لشخص آخر. تشمل الأعمال الساديّة التقييد (بواسطة الحبال، أو السلاسل، أو الأصفاد، أو غيرها)، أو السجن، أو العضّ، أو الصفع، أو الجلد بالسوط، أو الضرب. يمكن تشخيص اضطراب الساديّة الجنسيّة عندما يمارس الشخص هذه الأعمال الجنسيّة الساديّة بشكل متكرّر من دون الحصول على موافقة شريكه، أو عندما تتسبّب التخيّلات أو السلوكيّات الساديّة بمشاكل اجتماعيّة، أو مهنيّة ، أو وظيفيّة أخرى. يمكن للساديّة الجنسيّة المبالغ فيها أن تكون إجراميّة؛ فتؤدّي إلى أضرار جسيمة، أو حتّى وفاة شخص آخر.

أمّا إن كان لدى الشخص ميول ساديّة جنسيّة لا تتسبّب ضيقًا، أو خللًا وظيفيًّا، أو أذى للحصول على موافقة الآخرين، حينها لا يُشخَّص بأنّه مصاب باضطراب.

أعراض اضطراب الساديّة الجنسيّة

لتشخيص اضطراب الساديَّة الجنسيَّة، يجب على الشخص أن يُجرِّب الإثارة الجنسيَّة المُستمرَّة والمُكثَّفة نتيجة التخيُّل أو التسبُّب في المُعاناة النفسيَّة أو الجسديَّة لشخصٍ آخر، سواء بموافقتهم أو بدونها. كما يجب أن تستمرّ تلك الأعراض لمُدَّة ستَّة أشهر على الأقل، وتتسبَّب في ضيق شديد أو خلل في المجالات الاجتماعيَّة أو المهنيَّة أو أي مجال آخر في حياة الشخص اليوميَّة. يُمكن لاضطراب الساديَّة الجنسيَّة أن يصعب علاجه ويُشكل خطرًا شديدًا عند اقترانه مع صفات اضطراب الشخصيّة المُعادية للمجتمع، وضعف التحكم في الاندفاعات، وعدم الأمانة، وفقدان التعاطف والندم.

أسباب اضطراب الساديّة الجنسيّة

توجد عدّة نظريّات تفسّر أسباب اضطراب الساديّة الجنسيّة؛ حيث لم تُحدَّد أسباب بعينها تؤدي إلى ذلك الاضطراب. وتشمل تلك النظريَّات: التهرُّب من الواقع، أو الرغبة في الشعور بالقوة لشخص يشعر عادة بالضعف في حياته اليوميَّة، أو الإفراج عن التخيُّلات الجنسيَّة المكبوتة، أو التمثيل التدريجي للخروج من الخيالات الجنسيَّة الساديَّة بمرور الوقت. قد يتم تشخيص اضطرابات نفسيَّة أو اجتماعيَّة أخرى مع اضطراب الساديَّة الجنسيَّة، لكنها ليست بالضرورة السبب.

علاج اضطراب الساديّة الجنسيّة

ليس شائعًا عند المصابين باضطراب الساديَّة الجنسيَّة أن يبحثوا عن العلاج بأنفسهم، فيطلب القانون مساعدة مهنيَّة لمن ارتكب جريمة متعلّقة بهذا الاضطراب، وذلك عن طريق طبيب نفسي أو معالج نفسي يُمكنه إجراء تقييم له وإحالته إلى أخصائيّ آخر إن لزم الأمر. يتضمَّن علاج اضطراب الساديَّة الجنسيَّة العلاج النفسي والدوائي.

يمكن للعلاج السلوكيّ المعرفيّ (بالإنجليزيّة: Cognitive Behavioral Therapy، ويُختصَر: CBT) مساعدة الفرد على التعرّف على أنماط الإثارة الجنسيَّة وتعلُّم استجابات جديدة وصحيَّة، وفي نفس الوقت، يُمكن لإحدى التقنيَّات العلاجية المعروفة باسم إعادة الهيكلة المعرفيَّة (بالإنجليزيَّة: Cognitive restructuring) أن تُساعد الفرد في التعرُّف على أنماط التفكير المُشوهة والتغلب عليها، كما يُمكن استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب التي توازن المواد الكيميائيَّة في الدماغ وتَحِد من السلوك المُتهوِّر، أو استخدام الأدوية المُضادة للأندروجين (بالإنجليزيّة: Androgenic drugs) التي تقمّع الدافع الجنسي لعلاج اضطراب الساديَّة الجنسيَّة.


المصادر

مصدر Psychology Today

المصادر+

فريق الاعداد
ترجمة: رنا السعدني
مراجعة علمية: إسلام سامي
تدقيق لغوي: إسلام سامي
تحرير: إسلام سامي
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.