Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/mshlwahdk/web/mshlwahdk.com/public_html/wp-content/plugins/js_composer/include/classes/editors/class-vc-frontend-editor.php on line 664
اضطراب الشخصية النرجسية: أعراض، وأسباب، وعلاج - مجلة «مش لوحدك» النفسية

اضطراب الشخصية النرجسية: أعراض، وأسباب، وعلاج

يتّصف الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصيّة النّرجسيّة من ضعف قدرتهم على التعاطف مع الآخرين وتضخيم قيمتهم الذاتية.

التعريف

توجد عدة سمات مميزة لاضطراب الشخصيّة النّرجسيّة، وهي: الفضوليّة، وضعف التعاطف مع الغير، والحاجة الدائمة لتلقي المديح. يوصف الشخص الذي يعاني من الاضطراب عادةً بالتّعجرف، والأنانيّة، والتلاعب، والتطلّب. كما يمكن ملاحظة الميل لنسج تصوّرات غير واقعيّة لأوجه حياتهم المختلفة (مثل: نجاحهم، وجمالهم، وذكائهم)، وقد تتكوّن لديهم القناعة باستحقاقهم لمعاملةٍ خاصة. تظهر هذه السمات الشخصية غالبًا في السّنوات الأولى للبلوغ، لتصبح أوضح ضمن حالات أو مواقف معيّنة مثل: العمل أو العلاقات. يؤمن النّرجسي بتفوّقه أو تميّزه، فيُنشئ علاقات فقط مع من يعتقد بتفرّدهم أو بكونهم موهوبين بشكلٍ ما، حيث يُعزّز هذا النّوع من الارتباط تقدريهم الذاتي- الذي يكون هشًا في الحقيقة. يسعى النرجسي للاستحصال على أكبر قدر ممكن من الاهتمام والإعجاب، للتأكّد من تقدير الآخرين العالي له. يجد من يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية صعوبة في تقبّل النّقد أو التعرّض للفشل. وتولّد لديهم مواجهة النقد أو الرفض شعورًا بالمهانة وانعدام الأهمية.

الأعراض

يتمّ تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية بملاحظة خمسة أعراض –على الأقل – مما يلي:

  • تضخيم التقدير الذاتي.
  • التوهّم؛ وجود توقّعات وتصوّرات مبالغ فيها عن النّجاح، أو القوة، أو الجّمال، أو الذكاء، أو الرّومانسيّة المثاليّة.
  • الإيمان الراسخ بتفرّده بشكل يصعب معه تفهّمه إلا من قبل أشخاص، أو طبقات اجتماعية، أو مؤسّسات معينة.
  • التطّلب الدائم للاهتمام والتقدير العالي من الآخرين.
  • التوقّع اللاعقلاني بوجوب المعاملة التفضيليّة تجاههم.
  • استغلال الآخرين من أجل مصالحهم الخاصة.
  • الافتقار إلى التّعاطف، وتجاهل مشاعر الغير والتقليل من شأنها.
  • الغيرة، والاعتقاد الدّائم بأن الآخرين يحسدونه.
  • إظهار تصرفات وسلوكيات متغطرسة.

يشكل الرجال نسبة تتراوح بين 50% و 75% من مجموع الحالات التي تم تشخيصها. ويُشاع وجود العديد من الأعراض الآنفة الذكر لدى المراهقين، إلّا أنَّ ذلك لا يعني أنّ الحالة ستتطوّر لاضطراب الشّخصية النّرجسيّة.

الأسباب

لا تزال أسباب اضطراب الشخصيّة النرجسيّة مجهولة، ويُعتقد بأنها مزيج من العوامل الوراثيّة والبيولوجيّة، كما تلعب البيئة، والتجارب التي مرّ بها الفرد خلال المراحل المبكرة من حياته، دورًا في تطوّر الحالة.

العلاج

قد لا يكون علاج اضطراب الشخصيّة النّرجسيّة سهلًا؛ نظرًا لكون المصاب عادةً فضوليًا ودفاعيًا، مما يجعل الاعتراف بوجود مشكلة لديه ومواجهة نقاط ضعفه صعبًا.

يساعد العلاج النفسي أو الجماعي من يعاني من الاضطراب على التواصل مع الناس بشكلٍ صحيّ، ورحب، ومتفهّم. ويعتبر كل من العلاج الإدراكيّ السلوكيّ، والتخطيطيّ فعالًا عند التعامل مع هذا الاضطراب.


المصادر

  • American Psychiatric Association. Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, Fourth Edition, Revised.
  • Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, Fifth Edition
  • Center for Substance Abuse Treatment. Assessment and Treatment of Patients with Coexisting Mental Illness and Alcohol and Other Drug Abuse. Treatment Improvement Protocol (TIP) Series, No.9.
  • National Institutes of Health – National Library of Medicine
  • Caligor, E., Levy, K. N., & Yeomans, F. E. (2015). Narcissistic personality disorder: diagnostic and clinical challenges. American Journal of Psychiatry, 172(5), 415-422.
مصدر Psychology Today

المصادر+

فريق الاعداد
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.