Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/mshlwahdk/web/mshlwahdk.com/public_html/wp-content/plugins/js_composer/include/classes/editors/class-vc-frontend-editor.php on line 664
4  التوظيف وإنهاء الخدمة في مبادرة «مش لوحدك» – مش لوحدك

4  التوظيف وإنهاء الخدمة في مبادرة «مش لوحدك»

4.1   مقدمة

نجاح مبادرتنا يعتمد بشكلٍ أساسيّ على جذب المتطوّعين المتميّزين إلى فريق عملنا، لذلك على التوظيف أن يكون عادل، وكفؤ، وفعّال، وخاضع لمعايير تضمن تحقيق الأهداف المرجوّة منه.

4.2   أهداف التوظيف

سياسات التوظيف أنشِئَت لضمان فرصة مبادرة «مش لوحدك» في جذب المتطوّعين المتميّزين لشغل الأماكن الشاغرة في الفريق، ولكي تحافظ على مبدأ تكافؤ الفرص والاستحقاق أثناء عمليّة الاختيار.

4.3   سياسة التوظيف

  • مبادرة «مش لوحدك» ملتزمة بتقديم محتوى وخدمات ذات جودة عالية للمُتلَقي سواء على الإنترنت أو داخل المُجتمَع، ولدعم تحقيق هذا الهدف فإننا ندرك أهمية توظيف مُقدِّم الطلب الأكثر مُلائَمة للمنصب الشاغر في الفريق.
  • نضمن في «مش لوحدك» الحصول على أفضل فرص لجذب أعضاء متميّزين في فريق العمل من خلال: طرق الإعلان المختلفة (داخليًا أو خارجيًا حسب المتطلبات) لكل أماكن التطوع الشاغرة، والوظائف المدفوعة.
  • المُبادرة تضمن بيئة عمل، وعملية توظيف خالية من المضايقات أو التمييز.
  • كل إجراءات وقرارات التوظيف واختيار المتطوّعين ستعكس التزام مبادرة «مش لوحدك» بتوفير فرص متساوية، من خلال تقييم جميع المرشّحين المحتملين وفقًا لمهاراتهم ومعرفتهم، مؤهلاتهم، وقدراتهم. لن يُعطَى أي اعتبار لعوامل مثل: العمر، أو الجنس، أو الحالة الاجتماعية، أو العرق، أو الدين، أو العجز البدني، أو الآراء السياسية.
  • يشترط لقبول العضوية أن يكون المتقدم طالبًا جامعيًا على الأقل (يمكن عمل استثناءات في حالات وجود متطوّع متميّز)، وأن يكون لديه الوقت الكافي للقيام بمهامه، وأن يكون لديه القدر المناسب من الإمكانيات والمهارات، وأن يمتلك الأدوات التي تساعده على إتمام مهامه، وأن يكون قادرًا على تحمل المسؤولية والالتزام بالخطة الزمنية للمهام المطلوبة منه.
  • يُفتَح باب التطوّع بعد تقديم طلب كتابي أو شفهي من مدير أحد الأقسام، أو من المدير العام، أو المدير التنفيذي إلى مدير قسم الموارد البشريّة أو من ينوب عنه.
  • يحدّد قسم الموارد البشريّة أنواع الوظائف، ومسؤولياتها، والشروط الواجب توافرها في شاغلها طبقًا لملفات التوصيف الوظيفي، وحسب أهداف ومسؤوليات كل منصب.
  • يمكن قبول طلب نقل عضو من قسمٍ إلى آخر، أو قبول تطوّعه في أكثر من قسم؛ إذا كان القسم الجديد في حاجة إليه، ومؤهلاته أو خبراته ووقته يسمحون بذلك.
  • يجب أن يوافق المتطوّع على كافة السياسات قبل أن يدخل الفريق بشكلٍ نهائي.
  • يُسمَح للمتطوّع بتقديم خدماته التطوعيّة في أكثر من مبادرة/كيان/مؤسسة أخرى.
  • يُسمَح للعضو إنهاء خدمته التطوعية بنفسه عن طريق طلب ذلك من فريق الموارد البشريّة، أو مدير فريقه، على أن يقوم مدير الفريق بإخبار مدير الموارد البشريّة والعكس.
  • قسم الموارد البشريّة هو المسؤول عن بدء عملية التوظيف وتنظيمها، وكذلك المسؤول عن إنهاء الخدمة.
  • بعد دخول الفريق يكون العضو في فترة تجريبيّة لمدّة شهرين، يُراقَب خلالهم أداؤه، وسلوكه ومدى اندماجه وتأثيره في الفريق؛ تهدف هذه الفترة إلى دمج العضو بشكلٍ أكبر، وتحسين أداؤه، والتأكُّد من جديّته في الانضمام؛ وفي حال فشل في مقابلة المعايير المطلوبة للبقاء في الفريق يُقصى بعد إنذاره.

4.4   ساعات العمل

ساعات العمل الشهريّة لا يمكن أن تزيد بأي حال من الأحوال عن المقدار الذي حدّده العضو في نموذج التطوّع بنفسه، إلّا إذا كان العضو قد اختار التطوع في أكثر من فريق وأعمالهم تقتضي المزيد من الوقت لإنهائها.

ويُقبَل المتطوّع في أكثر من فريق -فقط- إذا كان وقته يسمح بالحد الأدنى من الساعات اللازمة لإنهاء مهامه، دون التأثير على صحّته الجسديَّة أو النفسيَّة.

4.5   إجراءات التوظيف

  1. إنشاء وصف وظيفيّ للمنصب المطلوب، حيث يُغطّي الوصف الوظيفيّ الأنشطة الرئيسيّة، والمهام، والمهارات المطلوبة، والتوقّعات، وعدد التسليمات، أو ساعات العمل المطلوبة على المتوسّط.
  2. قد تشمل عمليّة التوظيف بعض أو كل هذه الأشياء: استمارة التقديم، عمل مقابلات عبر الإنترنت أو على الأرض، إجراء اختبار عمليّ.
  3. بمجرد قبول المرشحّين، يتم التواصل مع المرشحين غير الناجحين من باب احترام رغبتهم في دخول الفريق، وتشجيع نيّتهم النبيلة في التطوّع، كذلك يتم التواصل مع المرشحين الناجحين لإبلاغهم بالنتيجة والمباركة لهم استعدادًا لدخول التدريب.

4.6   إجراءات إنهاء الخدمة

  1. يمكن للمُتطوّع أو الموظّف إنهاء خدماته التطوّعيّة في الفريق بنفسه، وذلك عن طريق ملء نموذج الاستقالة، والتواصل مع عضو الموارد البشريّة المسؤول عن التواصل معه، أو مع مديره.
  2. بعد ملء النموذج يتم البدء في إخراج العضو من كافة مجموعات العمل وتجريده من الصلاحيات الإضافيّة على منصّات الفريق المختلفة.
  3. في حالة الفصل، تُتَّبع الإجراءات الخاصة بـ «سياسة المُساءلة والانضباط».

4.7   الفوائد بالنسبة للمتطوعين

  • تقدّم «مش لوحدك» -عند الطلب- شهادة تفيد بفترة عملك/تطوُّعك وموقعك في الفريق وما قُمت بإنجازه، يمكنك إرفاقها بالسيرة الذاتية الخاص بك.
  • في حال كنت من محبي العلوم، أو من المهتمّين بالصحّة النفسيّة، والتوعية بها، أم مساعدة المتضررين في مُجتمعك نتيجة الأفكار الخاطئة، فـ «مش لوحدك» منصّة ممتازة لتلبية هذا الغرض.
  • سيكون لك أولوية المشاركة في أنشطة وفاعليات «مش لوحدك» في منطقتك وإعلامك بها.
  • ستنضم إلى مجتمع رائع لديهم نفس شغفك بالمساعدة وتحسين المُجتمَع؛ كلنا في المُبادرة نتعامل كالعائلة والتفاعل المستمر مع أعضاء الفريق سيعود على تفكيرك وشخصيتك بمردود إيجابي.
  • سيكون لك الأولوية في الاستفادة من خدمات وبرامج «مش لوحدك» المستقبلية إذا انطبقت عليك المواصفات المطلوبة للتقديم بها.
  • اكتساب خبرة العمل داخل الفريق لتحقيق أهداف مشتركة.
  • للتطوّع مميزات إيجابيّة على الحالة النفسيّة والمزاجيّة، في حال كانت هذه أوّل مرة لك في العمل التطوعي، فهي خطوة إيجابيّة لنفسك قبل أن تكون إيجابيّة لمجتمعك.
  • بالنسبة للكتّاب:
    • اكتساب خبرة في كيفيّة الكتابة واختيار الصياغة المناسبة، ذلك من خلال برنامج التدريب الذي ستخضع له قبل دخول الفريق، بالإضافة إلى التدريب على كيفية عمل استشهادًا علميًا للمصادر التي تحوي المعلومات الموجودة في مقالاتك، واختيار المصادر العلمية الموثوقة والتفريق بينها وبين المصادر غير العلمية، كما ستخضع لتدريبٍ آخر على كيفيّة كتابة مقالة من الصفر إذا وصلت إلى مرحلة الكتابة دون وجود أي أخطاء في مقالاتك، وهو ما ستعرفه من خلال التعليقات التي ستحصل عليها فور نشر كل مقالة من مقالاتك.
    • امتلاك ملف شخصيّ على موقعنا يضم كافة مقالاتك.