Deprecated: Unparenthesized `a ? b : c ? d : e` is deprecated. Use either `(a ? b : c) ? d : e` or `a ? b : (c ? d : e)` in /home/mshlwahdk/web/mshlwahdk.com/public_html/wp-content/plugins/js_composer/include/classes/editors/class-vc-frontend-editor.php on line 664
1. ترحيب ونبذة عن المُبادرة – مش لوحدك

1. ترحيب ونبذة عن المُبادرة

نُهنّئك على فوزك بمنصبٍ في فريق عمل «مش لوحدك»! نحن مُتحمّسون لقرارك واختيارك للتطوّع بوقتك وجُهدك، وخبراتك في الفريق؛ نتمنّى في المقابل أن تحظى معنا بتجربة مُمتعة، وسعيدة، ومُفيدة على الصعيدِ الشخصيّ، والاجتماعيّ، والمهنيّ

«مش لوحدك» هي مبادرة قائمة بشكلٍ أساسيّ على توفير التوعية، والدعم، والخدمات، والمساعدات النفسيّة للمُتابِعين. يُختار المتطوّعين في المُبادرة بدقّة شديدة، للحفاظ على النسيج الاجتماعي بداخلها في مستوى معيّن من الرقي والتحضّر في التعامل والاندماج، بالإضافة لتقديم خدمات تليق بأهداف الفريق.

قد تم اختيارك لأننا رأينا في خبراتك وخلفيتك الثقافيّة والاجتماعيّة التي قدمتها في نموذج الانضمام ما يؤهلك للقيام بهذا الدور معنا. نودّ التأكيد على كون تعاملاتك مع قرنائك في الفريق بمُختلَف مناصبهم، ومع الأشخاص خارج الفريق لا بدّ أن تعكس تمامًا قيم مبادرة «مش لوحدك».

أُعِدَّ هذا الدليل بشكلٍ مُيسَّر ليكون مرجعًا لك، وأُدرِجَت السياسات في صفحة المُحتويات لتيسير الوصول إليها. سيُحدَّث هذا الدليل باستمرار لمواكبة تطوّر ونموّ المُبادرة، وستُخطَر بأيّ تغييرات عند حدوثها. إذا كان لديك أي أسئلة حول محتوى هذا الدليل لا تتردّد في التواصل مع مُديرَك المُباشِر، أو عضو الموارد البشريّة المسؤول عن التواصل معك.

1.1   الهدف من وجود السياسات

  • تُعدّ السياسات وثيقة أساسيَّة شاملة لضمان سير المُبادرة في الطريق الذي يحقّق أهدافها في أقل وقت، وبأقل مجهود، وأكبر فاعلية.
  • توضيح أخلاقيات التعامل بين الأعضاء وبعضهم، وبين الأعضاء والمُتابعين، والقيم التي ننتهجها في عملنا.
  • ضمان وتوثق لحقوق المتطوعين وواجباتهم، وحمايتهم من أي ضغط، أو سلوك غير مقبول.
  • شرح لكيفيّة سير نظام العمل داخل المُبادرة لتحقيق النتائج المرادة.
  • ترسيخ مبادئ النزاهة والشفافية؛ فكل قوانين المُبادرة معروضة على الجميع.
  • مساعدة قيادات الفرق والأقسام على اتخاذ قرارات متّسقة مع مبادئ وأهداف المُبادرة.

1.2   تاريخ إنشاء «مش لوحدك»

بدأت فكرة «مش لوحدك» في (6 أبريل 2017) بعرضٍ من إسلام سامي على دكتورة ماريا عبد المسيح يتضمّن إنشاء مجموعة إلكترونيَّة عربيّة لتقديم الدعم النفسيّ؛ لتكون الأولى من نوعها -عربيًا- بهذا الشكل، وبعد الموافقة على الفكرة، وعمل عصف ذهني للاستقرار على الاسم المناسب رشحت د. ماريا اسم «مش لوحدك» وقد استقرّينا عليه.

كانت هناك مخاوف أوليَّة من الفشل؛ بسبب احتماليّة خوف الناس من المشاركة، أو من تطبيق الفكرة بشكلٍ خاطئ، وإفسادها… في النهاية أُخِذَت الخطوة، ووضع ذلك على عاتقنا تأسيسها وتطويرها بشكلٍ مثاليّ.

لاقت الفكرة نجاحًا كبيرًا، حتى إنها قد قُلِّدَت في مجموعات أخرى تحمل أسماء مشابهة ومتماثلة، وكان معدّل الزيادة اليومي يُقَاس بالآلاف، ممّا جعل هناك حاجة مُلِحّة إلى زيادة عدد المتطوّعين والأقسام في الفريق، وإدخال أطبّاء للاهتمام بمشاكل بعينها تحتاج إلى استشارة طبيّة وليس مجرّد تلقّي الدعم.

بعد دخول الأطباء وزيادة المتطوّعين وزيادة نجاح المُبادرة ونموّها، بجهود المتطوّعين من الأعضاء والمديرين، بدأنا بجني الثمار وسدّ الفجوة بين المتابعين وبين فكرة العلاج النفسيّ التي لطالما وصمها المُجتمع العربيّ، وقد كنّا في المُبادرة سببًا في انتشار فكرة (تقديم الدعم) بشكلٍ سليم، وفي التنفيس عن المشاكل النفسيّة بحريّة في بيئة آمنة بعيدة عن التنمّر والمفاهيم الخاطئة بكافة أشكالهم، بالإضافة إلى تقديم التوعية النفسيّة الصحيحة من خلال مجلّة «مش لوحدك» النفسيّة.

1.3   ما نفعله

نعمل في «مش لوحدك» على تقديم الخدمات التالية للفئات المُستهدَفة من نشاط الفريق:

  • توفير مساحة آمنة لمُشاركة التجارُب النفسيَّة.
  • تقديم التوعية النفسيّة الصحيحة.
  • تقديم استشارات طبيّة نفسيّة مجانيّة، أو بأسعار رمزيّة من الأطباء المتطوّعين.
  • الإرشاد إلى أفضل المُعالجين النفسيّين المُتاحين، بناءً على تجارب الأعضاء الآخرين، أو الموجودين في دليل المُعالجين الخاص بـ«مش لوحدك».
  • تنظيم رحلات، وفاعليات، ومحاضرات، وندوات؛ توعويّة، وإرشاديّة، وعلاجيّة، وترفيهيّة.
  • الخدمات والنشاطات التي نقدّمها تتزايد مع نمو المُبادرة وتوسعاتها.

1.4   المُستهدَفون من نشاطنا

تستهدف المُبادرة كافة الناطقين بالّلغة العربيّة في العالم عمومًا والشرق الأوسط خصوصًا، ونركّز نشاطنا بشكلٍ أكبر على هؤلاء الّذين يعانون من اضطراباتٍ وضغوطاتٍ نفسيّة؛ والساعين إلى تلقّي العلاج النفسيّ؛ والمنتشرة بينهم الخرافات والأفكار الخاطئة بخصوص: الاضطرابات والظواهر النفسيّة، والعلاج النفسيّ، ومفاهيم الصحّة النفسيّة.